- الأب متسلط على أفراد الأسرة سلبـي في تعامله في كثير من شؤونهم .
- يغلب أسلوب التربية بالصراخ و العنف على ممارسات الوالدين مع ابنائهم .
- لا تتوفر بيئة غنية بما يثير التفكير .
- تسود النظرة الدونية لقدرات الاطفال العقلية و لذا تكبح مشاركاتهم في كثير من شؤون الأسرة . الطفرة المادية أنشأت جيلاً
- يتصف بالهامشية والسلبية و الاستسلام الذهني و المعرفي .
- ثقافة الوالدين في مجال تربية الأبناء و تعليمهم ثقافة سطحية يغلب عليها الاجتهادات الفردية .
- مع أهمية تنمية مهارات التفكير لدى التلاميذ في سن مبكرة إلا أنهم يسلمون في هذه المرحلة دون أدنى مسؤولية إلى الخدم .
- الأسرة لا تساند المدرسة في مجال تعليم الابناء .
- يفتقد النموذج في كثير من الأسر و في الغالب يكون النموذج مضللاً .
- فيما يسارع الآباء لمعاقبة الأبناء إلا أنهم بطيئون جداً في اتخاذ قرار بمكافأتهم .
- لا يعطي الآباء أبناءهم فرصة حقيقية لممارسة نشاطات تبني الثقة في نفوسهم .
- يفرط الآباء في حب أبنائهم فينوبون عنهم في كثير من الأعمال حتى حل الواجبات المدرسية .
- يكثر الآباء من انتقاد أبنائهم أمام الآخرين .
- الاتجاهات السلبية لأفراد الأسرة نحو العمل الجاد تفرض مستوى متدنياً من التفكير .
معوقات التفكير لدى الطلبة
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)